فاطمة انور
عدد المساهمات : 10 عضو نشيط : 57066 الرتبة : 2 تاريخ التسجيل : 15/04/2009
| موضوع: معانى اسماء الانبياء الجمعة يناير 22, 2010 5:21 am | |
| (( آدم ))بالإنجليزية: Adamبالعبرية: אדםتقسيم الإسم: آد-ئـَم ومعناه (الأرض) وبالعبرية والعربية هو إسم عام للذكور.(( نوح )) بالإنجليزية: Noahبالعبرية: נחتقسيم الإسم: نوه – ياه ومعناه "هادئ" وهو نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن مهلابيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم u وكان بين نوح u وبين آدم u ألف عام؛ فقد سأل رجل النبي r عن الزمن الذي كان بينه وبين نوح فقال نبينا "عشرة قرون" (( إدريس )) بالإنجليزية: Enochبالعبرية: חנוךتقسيم الإسم: آخ - نوخومعناه (المُكرِّس) وهو أوَّل من خطَّ بالقلم وقد رفعه الله مكانا ً علياً في السماء الرابعة (( هود )) بالإنجليزية: Heberبالعبرية: ليس له أصل عبرانيتقسيم الإسم: هي - بيرومعناه "رفيق" وهو هود بن شالخ بن أرفكشاد بن سام بن نوح u , وهود عند أهل الكتاب هو ( عابر ) وهو من الأنبياء العرب الذين قال عنهم نبينا: "أربعة أنبياء من العرب هود وصالح وشعيب ونبيُّك يا أبا ذر" وهو من العرب العاربة التي سبقت إسمعيل u جدّ العرب المستعربة.(( صالح )) بالإنجليزية: ****ahبالعبرية: ليس له أصل عبرانيتقسيم الإسم: بلا تقسيمومعناه من الصلاح وهو عكس الفساد أو الخراب.(( لوط ))بالإنجليزية: Lotبالعبرية: לחتقسيم الإسم: لوط ويعني (مُتَستِّر) يُشبه إسم (ناحميا) كما سيأتي لاحقاً, وكان لوط u ابن أخي إبراهيم u وهو المبعوث في أول قوم في التاريخ يرتكبون فاحشة الشذوذ الجنسي. (( إبراهيم ))بالإنجليزية: Abrahamبالعبرية: אברהםتقسيم الإسم: آب – راهامومعناه (أب رحيم) وكان إسمه من قبل (آبرام) أي (أب الأمم) ولإنه أوَّاه كثير الجزع سمَّاه الله (إبراهيم) وهو أبو الأنبياء u .(( إسرائيل ))بالإنجليزية: Israelبالعبرية:ישראלتقسيم الإسم: إسرا – ئيلو (ئيل) تعني الله و إسرا تعني (مكافح – مجاهد – مصارع – مقاتل – محافظ) والأصوب هو (مجاهد الله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله وإسمه العبري هو (ياعقوبي) أو (يعقوب) ومعناه (يَعقُب) أو (يَخْلُف) أي يحِّل محَّل.(( إسحق )) بالإنجليزية: Isaacبالعبرية: יצחקتقسيم الإسم: شا-حَّكوهو إسم عبراني من جزء واحد وينُطق بالعبرية ( شاحاك ) ويعني ( ضحَّاك) أو (ضاحك) وسمّي كذلك لإن سارة أمه u لما بشّرتها الملائكة بأنها ستلد فصكَّت وجهها وضحكت لإنها إستغربت الموقف , فلما جاءها الولد تذكرت الموقف وقالت: هو ولدي جائتني بشارته وأنا أضحك فأسميته ضاحك أي (إسحق) وهو الأخ الغير شقيق للنبي إسمعيل عليهما السلام.(( إسمعيل ))بالإنجليزية: Ishmaelبالعبرية: ישמעאלتقسيم الإسم: يشيمع – ئيل وهو يعني (يَسْمَع الله) وسمِّي بإسمعيل لإن هاجر عليها السلام لما طافت بين الصفا والمروة طلباً لماء يسد ظمأ ابنها لم تجد ماء في أول ست أشواط؛ وفي الشوط السابع إستجاب الله لها دعائها فقالت (يَسْمَع الله دُعائي) فمبالغةً لشكرها ربها سمَّت إبنها (يَسْمَع الله) لتتذكر كيف سمع الله صراخها وهي تدعوه؛ وإسم إسمعيل قريب جداً من إسم (شمويل) كما سيأتي لاحقاً إذ أن الإختلاف بين الإسمين في تصريف فِعل (شَمَع) أي (سمع) بالعبري.(( يوسف )) بالإنجليزية: Josephبالعبرية: יוסףتقسيم الإسم: يوه – سفويعني ( يهوه يزيد ) ويهوه هو إسم من أسماء الله عند اليهود وبالتالي يكون معناه ( الله يزيد ) أي أن الله يزيد كل خير من عنده؛ وهو ليوسف ابن إسرائيل (يعقوب) من زوجته راحيل أو (ريتشل) وهو الذي سمّاه نبينا الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم, يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين, ولكل مسمّى من إسمه نصيب فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا أنه أعطي شطر الجمال.(( يونس ))بالإنجليزية: Jonahبالعبرية: יונהتقسيم الإسم: يوه - ناهومعناه (حمامة) وهو (يونان) عِند أهل الكتاب؛ وهو النبي الذي بعثه الله تعالى لأهل نينوى بالعراق ولَـبُثَ في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليهن.(( أيوب )) بالإنجليزية: Jobبالعبرية: איובتقسيم الإسم: يو-هوبومعناه ( مستقيم ) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛ وهو لأيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم u وتجلَّت معنى الإستقامة التي هي من إسمه في صبر أيوب u على البلاء الذي إبتلاه الله به.(( شعيب )) بالإنجليزية: Jethroبالعبرية: ليس له أصل عبرانيتقسيم الإسم: لا يوجدومعناه (متفوِّق) وهو حما النبي موسى u الذي زوجه إحدى بناته وسمِّي (متفوِّق) لإنه كان بارع في رعاية الغنم منذ صغره.(( موسى ))بالإنجليزية: Mosesبالعبرية: משהتقسيم الإسم: موه – زيز ويُنطق بالعبرية (موشيه) ومعناه (مُنقِذ) وبعد التدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبرية القديمة وجدت أن (مُنقِذ) أقرب إلى (مخلِّص).(( هارون ))بالإنجليزية: Aaronبالعبرية: אהרוןتقسيم الإسم: آهـَ - ران ومعناه (موطِن القوَّة) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الإسم يُحتمل أن يكون قِبطياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليها السلام بالبيئة المصرية التي سكنت فيها بنو إسرائيل.(( إلياس ))بالإنجليزية: Elijahبالعبرية: אליהוتقسيم الإسم: لاي - جاه ومعناه (الرب إلهي) وهو إلياس بن عازر بن أليعازر بن هارون بن عمران u , وكان هو النبّي المُرسل إلى قومٍ يعبدون صنما ً إسمه (بعل) وسمِّيت عليه مدينة في لبنان شهيرة وهي (بعلبك).(( يُوشع ))بالإنجليزية: Joshuaبالعبرية: יהושועتقسيم الإسم: يوش – هو – ياهوقد تسمّى به فتى موسى u يوشع بن نون بن أفراييم بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليلuالذي ذكره الله في سورة الكهف في قصة الخضر في قوله {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورة الكهف؛ ومعناه ( يَهْوَه هو الخلاص ) و"يهوه" هو إسم من أسماء الله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من فرق النصارى تسمَّت بإسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب لما كلّم الله موسى وهم (شهود يهوه), ومعنى إسم يوشع قريب من إسم المسيح الآرامي ( ياه – سوع ) أو (يسوع) الذي يعني (الله يخلِّص) وأيضا ً من ( شيع – ياه ) أو (إشعياء) والذي يعني ( خلاص الرب) و اليشع الذي يعني ( الرب هو خلاصي) وتصريف فعل "الخلاص" في كل هذه الأسماء يدل على تعلُّق بني إسرائيل بالخلاص الحقيقي أو الـSalvation الذي كانوا ينتظروه على يد مسيّا وقد وقع على يد النبي محمد r الذِّي جاء بشريعةٍ تقوم بكتابٍ يهدي إلى الحق ويخلِّص الناس من عبادة العبيد لعبادة رب العباد وبسيفٍ ينصر الله به أولياؤه على أعدائه.(( اليسع ))بالإنجليزية: Elishaبالعبرية: אלישעتقسيم الإسم: إيلي – ياه – شاع ومعناه (الرب مخلِّصي) وهو ابن عم إلياس u وقد خلفه في تأدية الرسالة لأهل بعلبك.(( ذي الكفل )) بالإنجليزية: Ezekielبالعبرية: יחזקאלتقسيم الإسم: زيكي - ئيلومعناه ( قوَّة الله ) وكما ذكرت سابقاً فإن (ئيل) تعني الله؛ والنبي ذو الكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَ أهل الكتاب وهو من الأسرى الذين أُخذوا إلى بابل العراق لما حصل السقوط الأول لأورشليم (بيت المقدس) 580 سنة قبل الميلاد.(( داوود ))بالإنجليزية: Davidبالعبرية: דודتقسيم الإسم: داي – فودويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني ( المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتة عن أن آدم u رأى من ذريته شاب أشقر الشعر وأزرق العين فقال: يا رب من هذا ؟ فقال الله: هذا ولد من ذريتك , فقال آدم: وكم يعيش ؟ فقال الرب: يعيش ستِّين عاماً, فقال آدم: أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى , فعاش نبي الله داود مائة عام تامة لإن آدم u أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.(( سليمان )) بالإنجليزية: Solomonبالعبرية: שלמהتقسيم الإسم: شال – موهمعناه (رَجل سلام) و (شال) إختصار (شالوم) أي سلام وينطق أيضاً (سولومون) وقيل أن سمكة (السلامون) سميت على إسم الملك سليمان لإنها "مسالمة" من بين باقي الأسماك.(( شَمْويل ))بالإنجليزية: Samuelبالعبرية: שמואלتقسيم الإسم: شَم – يو – ئيل ومعناه "سَمِعَ الله" وقد خرَّجت سابقاً معنى (إسمعيل) ومعناه "يَسمع الله" والإسمان متشابهان جداً, و شمويل عند أهل الكتاب هو (صموئيل) وكان قاضياً ونبيّاً وهو الذي مَسَح داوود u مَلِكاً على إسرائيل في وقت طالوت, وهو الذي ذكره الله تعالى في قوله: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ } (246) سورة البقرة , وهذا النبي هو (شَمويل).(( آرمياء )) بالإنجليزية: Jeremiah بالعبرية: ירמיהוتقسيم الإسم: جاري – ياه – ماي – ياهومعناه ( الرب يرفعني ) والياهات المقدمة هي مقسمات بالعبرية لتمجيد الرب سبحانه وتعالى.(( إشعياء )) بالإنجليزية: Isaiah بالعبرية: ישעיהוتقسيم الإسم: شيع- يوهومعناه (خلاص يهوه) وهو إشعيا بن آموص ويُعَّد سِفره في العهد القديم من ركائز الأدب العبري.(( ناحميا )) بالإنجليزية: Nehemiah بالعبرية: נחמיהتقسيم الإسم: ناحيم - ياهومعناه (المعزِّي) وهو شبيه بالإسم الذي أطلقه المسيح u في إنجيل يوحنا عن الفاراقليط ؛ وعِند أهل الكتاب يُنطق (نحميا) وهو النبي الذي كُلِّف بقيادة اليهود إلى أورشليم (بيت المقدس) بعد النفي.(( هُوشَياع )) بالإنجليزية: Hosea بالعبرية: הושעتقسيم الإسم: ها-شيعومعناه (الخلاص) وسبق أن قلت في إسم النبي (إشعياء) في تقسيم الإسم أن "شيع" تعني خلاص والهاء في اللغة العبرية تحل مكان (الـ) التعريفية وهو من أنبياء بني إسرائيل وعِند أهل الكتاب هو (هوشع).(( يوئيل )) بالإنجليزية: Joel بالعبرية:יואלتقسيم الإسم: يوه - ئيلومعناه ( يهوه هو الله ) وسبق أن قمت بتعريف (يوه) أنها إختصار (يهوه) وأن (ئيل) هي الله بالعبرية فتكون مجتمعة: يوئيل, وبه حُب إثبات أن يهوه هو الله. (( صِفاني )) بالإنجليزية: Zephaniah بالعبرية: צפניהتقسيم الإسم: زيفا - نييه ومعناه (الله يَسْـتُر) ودلالة التسمية أن الله يستر على العبد طالما ستر العبد على نفسه وهو عند أهل الكتاب (صفنيا).(( حبقوق )) بالإنجليزية: Habakkuk بالعبرية: חבקוקتقسيم الإسم: هاب - اكوك ومعناه (يُعانِقْ) وإسمه هو نفسه عند أهل الكتاب.(( عُزير )) بالإنجليزية: Ezra بالعبرية: עזראتقسيم الإسم: إيزير-ياهومعناه ( مُساعِد ) وهو الذي قال عنه بعض يهود أنه إبن الله لإنه أعاد كتابة التوراة من غير وحي بعد سبي اليهود ببابل وهو الذي أماته الله مائة عام ثم أحياه وتلا بيانه في قوله {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (259) سورة البقرة, هُوَ عزير.(( دانيال )) بالإنجليزية: Danielبالعبرية: דניאלتقسيم الإسم: داني-ئيلمعناه (قضا الله) أي حَكَم؛ و (ئيل) كما ذكرت تعني (الله) كـ(بيت ئيل) التي تعني (بيت الله) و (دان) تعني قضى وهو من القضاء أي الحكم وليس القضاء مُلازِم القدر. (( زكريا ))بالإنجليزية: Zachariahبالعبرية: זכריהتقسيم الإسم: زاك – آه – راي – ياه ويعني ( الله ذُكِر ) وأول جزء من إسمه (زكر) توافق الكلمة العربية (ذِكر).(( يحيى ))بالإنجليزية: Johnبالعبرية: יוחנןتقسيم الإسم: يو – حنَّه ويعني ( حَنوُن ) وأول من تسمَّى بهذا الإسم هو يحيى بن زكريا u ثم تسمَّى بعده مباشرةً أحد أنشط تلاميذ وحواريي المسيح u , وعِندَ أهل الكتاب يحيى هو (يوحنَّا) ولذلك يفرِّق أهل الكتاب بين يحيى النبي وبين يحيى التلميذ بقولهم عن الأول (يوحنا المعمدان) الذي تعمَّد بالماء المقدسة بنهر الأردن.(( عيسى ))بالإنجليزية: Jesusبالعبرية: ישוتقسيم الإسم: ياه - شوعويعني (الله يُخلِّص) وعِند النصارى هو (يسوع) وكان لسان المسيح u آرامياً وكان إسمه بالآرامية القديمة (ياشوا), ولما دخلت النصرانية اليونان سمُّوه (إيسوس) ولما دخلت بلاد العرب صار (عِيسَى). [1] رواه ابن حبان في صحيحه ( 6190) والحاكم (2\263) وقال: صحيح على شرط مسلم وكذا رواه الطبراني في الكبير (7545) وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (1\196)[2] رواه البخاري (3272) باب ذكر إدريس عليه السلام يرجع فضل هذا البحث لفضيلة الاستاذ ابن الشريف مدير موقع لماذا الاسلام لصد التنصير ونصرة التوحيد | |
|