من الحياه الاسلامية - Islamic life
من الحياه الاسلامية - Islamic life
من الحياه الاسلامية - Islamic life
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من الحياه الاسلامية - Islamic life

@ صحيح البخارى @من منارة الاسلام @ صحيح مسلم@ من رياض الصالحين @ مع الصحابة@
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة VZi95520 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة 7Ln95371 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة Tek95520 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة AxC95453 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة J1H95371 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة Vkm95520 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة Qy495453 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة Iy595371 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة QAs95520 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة AHA95520 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة 0aL95371 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة VIZ95520 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة Voa95453 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة NlK95371 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة DuF95371
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هديه المصطفى صلى الله عليه وسلم في الممازحة
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 7:12 pm من طرف hamoda

» محمد صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الاعلى
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:19 pm من طرف hamoda

» محمد(ص) وغزوة بني قريظة
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:13 pm من طرف hamoda

» محمد(ص) وغزوة الاحزاب
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:12 pm من طرف hamoda

» محمد(ص) وغزوة أحد
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:11 pm من طرف hamoda

» محمد(ص) غزوة بدر الكبرى
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:08 pm من طرف hamoda

» محمد( ص ) وبناء المسجد النبوي
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:06 pm من طرف hamoda

» محمد (ص) من الدار إلى الغار
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:04 pm من طرف hamoda

» محمد(ص) والهجرة
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:03 pm من طرف hamoda

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
لوحة تحكم العضو

 

 ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامد حموده
عميد أعضاء المنتدى
عميد أعضاء المنتدى
حامد حموده


المشرف المميز
عدد المساهمات : 477
عضو نشيط : 59479
الرتبة : 5
28/06/1976
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
48
الموقع : https://hamodaeltony.ahladalil.com/index.htm

ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة Empty
مُساهمةموضوع: ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة   ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 9:39 am

ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة 141841








عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : ( قيل لبني إسرائيل : { ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة } ( البقرة : 58 ) ، فبدّلوا فدخلوا يزحفون على أستاههم ، وقالوا : حبة في شعرة ) متفق عليه .



معاني المفردات

حطة : أي احطط عنا خطايانا

بدلوا : التبديل هو التغيير

أستاههم : أدبارهم



تفاصيل القصة

عجيبٌ أمر أمة بني إسرائيل ، فكم أنعم الله عليهم من النعم المتتالية ، فأنجاهم من العذاب المهين ، وحماهم من استباحة دمائهم وأموالهم ، وأغرق خصمهم اللدود ( فرعون وجنوده ) في لجّة البحر ، وأمدّهم بالأرزاق والأقوات ، ومكّن لهم في الأرض ، ونصرهم على أعدائهم ، وأورثهم أرضهم وديارهم ، ثم إذا بهم يقابلون الإحسان بالإساءة ، والنعم بالجحود ، والصفح والغفران ، بالتمادي والطغيان .



وما القصّة التي بين أيدينا إلا مثالٌ حي على حقيقة هؤلاء القوم ، فهي صفحة سوداء من سجّلاتهم القذرة ، ذكرها لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم – تحذيراً من أخطارهم وبياناً لحقيقتهم .



ولنرجع إلى الوراء قليلاً حتى نفهم ملابسات هذه القصّة ، فبعد نجاة قوم موسى عليه السلام من فرعون ، أمرهم الله بدخول الأرض المقدّسة ووعدهم بالنصر ، فامتنعوا من الدخول وردّوا قائلين : { قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون } ( المائدة : 24 ) ، فباؤوا بغضب من الله ، وعوقبوا بالتشريد والضياع مدّة أربعين سنة .



وبعد مرور فترة العذاب ، وخروجهم من التيه ، أمر الله نبيّه يوشع بن نون عليه السلام باستئناف القتال لفتح الأراضي المقدّسة وهزيمة أهلها ، فجمع يوشع عليه السلام من تبقّى من قومه وقاتل بهم أربعة أيام ، حتى تحقّق لهم النصر ، ومنّ الله عليهم بالفتح .



وبعد أن وضعت الحرب أوزارها ، أوحى الله إلى نبيّه يوشع عليه السلام بدخول الأرض المقدّسة من بابها دخول الفاتحين المتواضعين لله ، الشاكرين له على نعمه وأفضاله ، الخاضعين له في ساعة النصر والاستعلاء .



كما جاء الأمر الإلهي لقوم يوشع عليه السلام أن يدخلوا المدينة سجّداً لله ، مستغفرين له على ما كان منهم من الذنوب ، نادمين على امتناعهم من القتال في المعركة الأولى – في عهد موسى عليه السلام - ، مع وعدٍ إلهي بالإحسان ، والإنعام بإباحة خيرات تلك البقاع ، قال الله تعالى : { وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين } ( البقرة : 58 ) ، وقال تعالى : { وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئاتكم سنزيد المحسنين } ( الأعراف : 161 ) .



لكنّ قوم السوء خالفوا ما أُمروا به من القول والفعل ، وكانت استجابتهم لما طُلب منهم على صورةٍ تُوحي بدناءة أخلاقهم وقلّة حيائهم وفساد باطنهم ، فبدلاً من السجود لله إذا بهم يدخلون المدينة زحفاً على أدبارهم ، وبدلاً من قول (حطّة) كما أمرهم الله إذا بهم يقولوا : ( حبّة في شعرة ) ، وهذا غاية السوء والاستخفاف بمقام الله تعالى .



ولم يجنوا من هذه الفعلة القبيحة والقول الشنيع سوى أن استوجبوا غضب الله ونقمته ، فأنزل عليهم عذاباً من السماء جزاءً لهم على فسقهم وضلالهم ، عدا ما ينتظرهم يوم القيامة من نكال الجحيم .



وقفات مع القصّة

أهم ما يُشار إليه هنا ، وهو المحور الذي تدور حوله القصّة ، بيان عظم وزر من يبدلّ كلام الله ويستخفّ بمقامه ، ويقابل أوامره بالسخرية والاستهزاء ، وفرقٌ بين من يعصي الله عز وجل وهو مقرٌ بذنبه ، مستشعرٌ لقبيح جُرمه ، وبين من يجاهر بالمعصية عتوّاً وطغياناً ، واستعلاءًً وغطرسة .



وفي قوله الله تعالى : { فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا} ( البقرة : 58 ) دلالةٌ على أن تلك المعصية لم تصدر من الجميع ، بل كان في القوم أناسٌ صالحون ، لم يشملهم العذاب لقيامهم بواجبهم من إنكار المنكر ، قال تعالى : { ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون } ( الأعراف : 159 ) .



وفيما يتعلّق بنوع العذاب الذي عوقبوا به فقد اختلف العلماء في تقديره ، فقال بعضهم : الغضب من الله ، وقال آخرون : هو الطاعون ، واستدلّوا بقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : ( إن هذا الوجع – يعني الطاعون - رجزٌ أو بقية عذاب عذب به أناس من قبلكم ) رواه مسلم ، ولا دلالة واضحة للنصوص والآثار على تعيين المقصود ، ومهما كان نوع العذاب فلا شكّ أنه كان شديداً يتناسب مع عظم الجرم الذي قاموا به .



وتدلّ القصّة على ما يجب أن يكون عليه سلوك الفاتحين من التواضع لله وعدم الاستعلاء والاستكبار ، كما هو شأن نبينا – صلى الله عليه وسلم – عندما دخل مكّة خافضاً رأسه حتى إن ذقنه يكاد أن يمسّ راحلته .



وسياق القصّة يدلّ على أن ما أُبيح لقوم يوشع عليه السلام من الغنيمة كان بعض خيرات المدينة من الطعام والمأوى ، وإلا فقد جاء في حديث آخر أن ما غنموه في المعركة من سلاح وعتاد لم يكن في أيديهم ، بل أرسل الله له ناراً من السماء فأحرقته ، ثم أُحل لأمة محمد – صلى الله عليه وسلم – من الغنائم ما لم يحل لأحد قبلهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : ( ذلك بأن الله تبارك وتعالى رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا ) رواه مسلم .



وأخيراً فأمّة اليهود تاريخها واحدٌ ، قديمه كحديثه ، ووسطه كطرفيه ، سلسلة لا تنتهي من أنواع التمرّد والعصيان ، نسأل الله تعالى أن يجنّبنا شرّهم ، ويقينا مكرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من الحياه الاسلامية - Islamic life :: القصص الاسلامى-
انتقل الى: