من الحياه الاسلامية - Islamic life
من الحياه الاسلامية - Islamic life
من الحياه الاسلامية - Islamic life
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من الحياه الاسلامية - Islamic life

@ صحيح البخارى @من منارة الاسلام @ صحيح مسلم@ من رياض الصالحين @ مع الصحابة@
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 VZi95520 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 7Ln95371 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 Tek95520 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 AxC95453 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 J1H95371 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 Vkm95520 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 Qy495453 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 Iy595371 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 QAs95520 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 AHA95520 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 0aL95371 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 VIZ95520 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 Voa95453 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 NlK95371 علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 DuF95371
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » هديه المصطفى صلى الله عليه وسلم في الممازحة
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 7:12 pm من طرف hamoda

    » محمد صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الاعلى
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:19 pm من طرف hamoda

    » محمد(ص) وغزوة بني قريظة
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:13 pm من طرف hamoda

    » محمد(ص) وغزوة الاحزاب
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:12 pm من طرف hamoda

    » محمد(ص) وغزوة أحد
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:11 pm من طرف hamoda

    » محمد(ص) غزوة بدر الكبرى
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:08 pm من طرف hamoda

    » محمد( ص ) وبناء المسجد النبوي
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:06 pm من طرف hamoda

    » محمد (ص) من الدار إلى الغار
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:04 pm من طرف hamoda

    » محمد(ص) والهجرة
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 12:03 pm من طرف hamoda

    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    لوحة تحكم العضو

     

     علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    حامد حموده
    عميد أعضاء المنتدى
    عميد أعضاء المنتدى
    حامد حموده


    المشرف المميز
    عدد المساهمات : 477
    عضو نشيط : 59479
    الرتبة : 5
    28/06/1976
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009
    48
    الموقع : https://hamodaeltony.ahladalil.com/index.htm

    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 Empty
    مُساهمةموضوع: علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13   علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13 I_icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 9:53 am

    قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر ) الآية [ 219 ] .

    132 - نزلت في عمر بن الخطاب ، ومعاذ بن جبل ، ونفر من الأنصار أتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : أفتنا في الخمر والميسر فإنهما مذهبة للعقل مسلبة للمال ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .

    قوله تعالى : ( ويسألونك عن اليتامى ) الآية [ 220 ] .

    133 - أخبرنا أبو منصور عبد القاهر بن طاهر ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسن السراج ، حدثنا الحسن بن المثنى بن معاذ ، حدثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود ، حدثنا سفيان الثوري ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير قال : لما نزلت : ( إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما ) عزلوا أموالهم [ عن أموالهم ] فنزلت : ( قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم ) فخلطوا أموالهم بأموالهم .

    134 - أخبرنا سعيد بن محمد بن أحمد الزاهد ، أخبرنا أبو علي الفقيه ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : لما أنزل الله عز وجل : ( ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن ) و ( إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما ) انطلق من كان عنده مال يتيم فعزل طعامه من طعامه ، وشرابه من شرابه ، وجعل يفضل الشيء من طعامه فيحبس له حتى يأكله أو يفسد ، واشتد ذلك عليهم ، فذكروا ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأنزل الله عز وجل : ( ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم ) فتخلطوا طعامهم بطعامكم وشرابهم بشرابكم .

    قوله تعالى : ( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ) الآية [ 221 ] .

    135 - أخبرنا أبو عثمان بن أبي عمرو الحافظ ، أخبرنا جدي [ أخبرنا ] أبو عمرو أحمد بن محمد الجرشي ، حدثنا إسماعيل بن قتيبة ، حدثنا أبو خالد ، حدثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قال : نزلت في أبي مرثد الغنوي : استأذن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، في e]ص: 38 ] عناق أن يتزوجها ، وهي امرأة مسكينة من قريش ، وكانت ذات حظ من جمال ، وهي مشركة ، وأبو مرثد مسلم ، فقال : يا نبي الله ، إنها لتعجبني ، فأنزل الله عز وجل ( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ) </A>.

    136 - أخبرنا أبو عثمان ، أخبرنا جدي ، أخبرنا أبو عمرو ، حدثنا محمد بن يحيى ، حدثنا عمرو بن حماد ، حدثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك ، عن ابن عباس في هذه الآية قال : نزلت في عبد الله بن رواحة ، وكانت له أمة سوداء ، وإنه غضب عليها فلطمها ، ثم إنه فزع فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأخبره خبرها ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : ما هي يا عبد الله ؟ فقال : يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، هي تصوم وتصلي وتحسن الوضوء وتشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسوله فقال : يا عبد الله هذه مؤمنة . فقال عبد الله : فوالذي بعثك بالحق [ نبيا ] لأعتقنها ولأتزوجنها ففعل ، فطعن عليه ناس من المسلمين فقالوا : نكح أمة ! وكانوا يريدون أن ينكحوا إلى المشركين وينكحوهم رغبة في أحسابهم ، فأنزل الله تعالى فيهم : ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ) الآية .

    137 - وقال الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، بعث رجلا من غني يقال له : مرثد بن أبي مرثد ، حليفا لبني هاشم ، إلى مكة ليخرج ناسا من المسلمين بها أسراء ، فلما قدمها سمعت به امرأة يقال لها : عناق ، وكانت خليلة له في الجاهلية ، فلما أسلم أعرض عنها ، فأتته فقالت : ويحك يا مرثد ألا نخلو ؟ فقال لها : إن الإسلام قد حال بيني وبينك وحرمه علينا ، ولكن إن شئت تزوجتك ، إذا رجعت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، استأذنته في ذلك ثم تزوجتك . فقالت له أبي تتبرم ؟ ثم استغاثت عليه فضربوه ضربا شديدا ، ثم خلوا سبيله . فلما قضى حاجته بمكة انصرف إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، راجعا وأعلمه الذي كان من أمره وأمر عناق وما لقي في سببها ، فقال : يا رسول الله أيحل لي أن أتزوجها ؟ أنزل الله ينهاه عن ذلك قوله : ( ولا تنكحوا المشركات ) </A>.

    قوله تعالى : ( ويسألونك عن المحيض ) الآية [ 222 ] .

    138 - أخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن أحمد بن جعفر ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا ، أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي ، حدثنا محمد بن مشكان ، حدثنا حيان ، حدثنا حماد ، أخبرنا ثابت ، عن أنس : أن اليهود كانت إذا حاضت منهم امرأة أخرجوها من البيت ، فلم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يجامعوها في البيوت ، فسئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك ، فأنزل الله عز وجل : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ) إلى آخر الآية . رواه مسلم عن زهير بن حرب ، عن عبد الرحمن بن مهدي ، عن حماد .

    139 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر الخشاب ، أخبرنا أبو عمرو بن حمدان ، حدثنا أبو عمران موسى بن العباس الجويني ، حدثنا محمد بن عبيد الله بن يزيد القردواني e]ص: 39 ] الحراني ، حدثني أبي ، عن سابق بن عبد الله الرقي ، عن خصيف ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر [ بن عبد الله ] ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله تعالى : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى ) قال : إن اليهود قالت : من أتى امرأته من دبرها كان ولده أحول ، فكان نساء الأنصار لا يدعن أزواجهن يأتونهن من أدبارهم ، فجاءوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فسألوه عن إتيان الرجل امرأته وهي حائض ، وعما قالت اليهود ، فأنزل الله عز وجل : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن ) يعني الاغتسال ( فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ) يعني القبل ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) فإنما الحرث حيث ينبت الولد ويخرج منه </A>.

    140 - وقال المفسرون : كانت العرب في الجاهلية إذا حاضت المرأة [ منهم ] لم يؤاكلوها ولم يشاربوها ، ولم يساكنوها في بيت ، كفعل المجوس ، فسأل أبو الدحداح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك فقال : يا رسول الله ما نصنع بالنساء إذا حضن . فأنزل الله هذه الآية .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    علوم القرآن..أسباب النزول .. سورة البقرة .. الجزء الأول........ مجلد رقم 13
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    من الحياه الاسلامية - Islamic life :: القرأن وعلومه-
    انتقل الى: